٠٢‏/٠٣‏/٢٠٠٧

مركز حقوقي يتوقع تفاقم مشاكل اللاجئين العراقيين وينتقد سياسة واشنطن تجاههم

مركز حقوقي يتوقع تفاقم مشاكل اللاجئين العراقيين وينتقد سياسة واشنطن تجاههم. القاهرة - المرصد الإعلامي العراقي
طالب مركز حقوقي بحل لمعاناة اللاجئين العراقيين بمصر في ظل ما اعتبره تقاعسا دوليا وعربيا عن منحهم حق اللجوء، محملاً الولايات المتحدة النصيب الأكبر في هذا الإهمال، وشدد مدير المركز على أن جيلا من أبناء اللاجئين سيحرم من التعليم و الاستقرار مما سيجعلهم "فريسة للتطرف والعنف" لاحقاً.
وانتقد مركز الجنوب لحقوق الإنسان الذي يتخذ من القاهرة مقراً له، الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها "صاحبة قرار الحرب على العراق" ، وقال في بيان - تلقى المرصد نسخة منه- أن واشنطن ترفض تحمل أعباء قبول اللاجئين العراقيين بعد قبولها مائتي لاجئ عراقي فقط العام الماضي، وينتظر أن يصل عدد المقبولين هذا العام لسبعة الآف فقط، "وعلى نفس المنوال تسير بقية الدول الأوروبية الكبرى"؛ الأمر الذي يدفع هؤلاء اللاجئين للبقاء في سوريا والأردن ولبنان ومصر.
وقال وجدي عبدالعزيز، مدير المركز في تصريح خاص لـ(المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة) أنه يتوقع أن تزداد معاناة اللاجئين العراقيين بمصرمع تجديد الإقامة وربما يدفع هذا العديد منهم لمغادرة البلاد، وأن اشتراط الإقامة لتسجيل الأبناء بالمدارس قد يؤدي لمزيد من التسرب من التعليم بالإضافة لما ضاع من سنوات سابقا بسبب الأوضاع الاقتصادية في فترة الحصار بالتسعينات أو بسبب العنف المستشري في الأعوام الأربعة الأخيرة، مما سيخلق بين أبناء اللاجئين العراقيين جيلا من النشء غير المسلح بالعلم ويصبح فريسة للأفكار المتطرفة، وشبه عبدالعزيز هؤلاء (بالقنابل الموقوتة التي ستهدد قطعاً أي محاولة لإرساء سلام داخلي بالعراق).
كما شدد مدير مركز الجنوب(المهتم بقضايا اللاجئين) على أنه يجب لم شمل الأسر العراقية التي؛وبسبب تفاوت إجراءات الإقامة و تغيرها، قد تصبح مشتتة بين أكثر من بلد. كما انتقد المركز اكتفاء المفوضية العليا لشئون اللاجئين بمنحهم الحماية المؤقتة التي لاتمنحهم سوى حق تجديد فترة الإقامة في دول اللجوء ومن بينها مصر، مما يضمن عدم الترحيل القسري من البلاد إذا ما انتهت مدة الإقامة القانونية المسموح بها والتي لاتزيد عن ثلاثة شهورلهم، دون توافر أية مساعدات مالية من المفوضية أو أية جهة لكي تعينهم على الحياة بعدما تركوا كل ممتلكاتهم في العراق.
وطالب المركز الحكومة المصرية بتسهيل تمتع اللاجئين العراقيين بالرعاية الصحية والسكن والتعليم، والعمل على تشجيع ودعم منظمات المجتمع المدني لتقديم الخدمات القانونية والإنسانية والاجتماعية للاجئين العراقيين، والعمل على إتاحة فرصة أكبر أمامهم لإعادة التوطين في دول أخرى بما يتناسب مع أعدادهم المتزايدة تطبيقاً للالتزامات الدولية تجاه اللاجئين العراقيين.
يذكر أن موضوع اللاجئين العراقيين بمصر، كان على رأس اهتمامات المرصد منذ منتصف أكتوبر الماضي، وشهد متابعة إعلامية من الصحف المصرية على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، وأثير من قبل بعض المنظمات الحقوقية الأسبوع الماضي، وقد صدر بيان آخر قبل يومين عن المنظمة العربية للهجرة ومقرها القاهرة، دعا فيه لمزيد من الحماية والمساعدات للاجئين العراقيين بمصر. كما سيزورالمفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس القاهرة مساء الجمعة، لدعوة الدول العربية للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد بجنيف يومي 17 و 18 أبريل المقبل لبحث حلول لمعاناة اللاجئين والنازحين العراقيين التي تفاقمت مؤخراً. -- المرصد الإعلامي العراقي http://www.iraqegypt.blogspot.com/ newiraq@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

الأخبار من صوت العراق

FEEDJIT Live Traffic Feed

Counter