١٦‏/٠٧‏/٢٠٠٧

مصري يقاضي طالباني مطالبا بربع مليار دولار

مصري يقاضي طالباني مطالبا بربع مليار دولار تعويض

المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة

في الصحف المصرية اليوم الاثنين 16يوليو07 مصري عائد من العراق يقاضي الإدارة والجيش الأمريكيين والرئيس العراقي جلال طالباني مطالبا بتعويض قدره‮ ‬250‮ ‬مليون دولار، وخمسون عسكريا أمريكيا يكشفون انتهاكات ضد مدنيين عراقيين،وتقرير حول طرق القاعدة في بث موادها الإعلامية من العراق وأفغانستان، ومقال يحلل العنف بين الفصائل العراقية ويرى أن الحرب الأهلية والطائفية قائمة.

خبرياً؛ اهتمت الصحف بإعلان الحكومة البريطانية استعدادها لاقرار جدول زمني لسحب قواتها من العراق خلال أيام وبانتقاد مستشار للمالكي(حسان السنيد عضو مجلس النواب العراقي) لضغوط واشنطن واتهامه جنودها بانتهاك حقوق الانسان وإحراج حكومته.

ونشرت الأهرام-يومية رسمية- ترجمة لتقرير بمجلة ذانيشن الأمريكية في عددها الذي سيصدر يوم‏30‏ يوليو تموز الحالي لعرض شهادات مفجعة لنحو‏50‏ جنديا أمريكيا يعانون من حالة صدمة بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بين المدنيين العراقيين علي أيدي قوات الاحتلال‏.‏

وأكدت المجلة أن هذه تعد المرة الأولي التي يتم فيها رصد شهادات واقعية لعشرات الجنود الذين لايخشون الكشف عن هوياتهم في عدد واحد من مجلة واحدة‏,‏ وذلك بهدف الكشف عن الجانب الوحشي للحرب الذي نادرا ما يمكن مشاهدته علي شاشات التليفزيون أو صفحات الجرائد‏.‏

وأكد المسئولون عن المجلة أن جمع هذه الشهادات استغرق نحو سبعة أشهر‏,‏ وتراوحت بين أعلي وأقل الرتب في الجيش الأمريكي‏,‏ كما أشادوا بشجاعة هؤلاء الجنود في الكشف عن الواقع الدامي الذي عاشوه خلال فترة عملهم في العراق‏,‏ مؤكدة أن أغلب هؤلاء الجنود عادوا إلي أرض الوطن وهم يعانون حالة من الاضطراب بسبب الاختلاف الكبير بين واقع الحرب وماتصوره الحكومة ووسائل الإعلام الأمريكية‏.

وفي الأسبوع- أسبوعية مستقلة- نشر المحرر خبرا عن المواطن المصري محمد عبدالباري (عامل) الذي سافر للعمل بالعراق منذ عام‮ ‬1987،‮ ‬وفي‮ ‬13‮ ‬أكتوبر عام‮ ‬2004،‮ ‬قامت قوات متعددة الجنسيات بالقاء القبض عليه،‮ ‬ومصادرة أمواله وأوراقه الخاصة بالإقامة وجواز السفر،‮ ‬وتم ايداعه سجن‮ '‬أبو‮ ‬غريب‮' ‬واساءة معاملته علي خلاف ما قررته القواعد والقوانين والمواثيق الدولية‮.‬

وحسب الجريدة فإن عبدالباري رفع دعوي قضائية ضد بوش بصفته رئيس القوات متعددة الجنسيات بالعراق،‮ ‬وضد الرئيس العراقي بصفته المسئول الأول في العراق،‮ ‬والنائب العام العراقي،‮ ‬ووزيري العدل والداخلية العراقيين،‮ ‬والسفير العراقي أو القائم بالأعمال في القاهرة،‮ ‬وقائد القوات الأمريكية بالعراق،‮ ‬والسفير الأمريكي بالقاهرة‮.. ‬كل منهم بصفته‮.. ‬وطالبهم بتعويض قدره‮ ‬250‮ ‬مليون دولار تعويضا‮ ‬عن الأضرار المادية والمعنوية بسبب سجنه ومصادرة أمواله‮.. ‬واساءة معاملته بدون وجه حق‮.

ونشرت البديل-يومية مستقلة- في عددها الأول اليوم تقريرا حول طرق تنظيم القاعدة في بث مواده الإعلامية المصورة من مناطق ملتهبة بالعراق وافغانستان ونعددت الجريدة اسماء مواقع إليكترونية وشركات انتاج تقوم بتنفيذ وعمل مونتاج وتوزيع وترويج مثل هذه المواد، وحدد التقرير بعض المنظمات المسلحة المقربة من القاعدة او التي تعمل تحت امرتها بالعراق وتبث مثل هذه المواد.

ياتي هذلا بعد يومين من إعلان السلطات المصرية عن القبض في أبريل نيسان الماضي على35عنصرا يديرون منظمة تابعة للقاعدة ويخططون لقلب نظام الحكمو اعمال عنف بالبلاد.

(مصدر هذا التقرير هو المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة)

وفي جريدة الأخبار -يومية رسمية- كتب جلال دويدار تحت عنوان ذي دلالة "كله يّقتِل كله بالعراق!" حيث تتناول الكاتب ارتفاع المصادمات بين فصائل عراقية على أساس الانتماء المذهبي وأحيانابين أبناء الطائفة الواحدة، وقال الكاتب أن عمليات القتل وسفك الدماء اتسعت دائرتها لتصبح بلا هدف وفقا لمبدأ كله يقتل كله وأصبح شيئا نادرا ان يستهدف هذا العنف الدموي جنود الاحتلال الأمريكي الذي كان سببا فيما يعاني منه العراق من تمزق وتقسيم وضياع. لقد بلغت اعداد القتلي من العراقيين مقارنة بهؤلاء الجنود ووفقا للبيانات المعلنة اضعاف اضعاف المواطنين العراقيين.مضيفا ان البيانات التي تذاع كل يوم عن معارك بين قوات الاحتلال وبين ميليشيا جيش المهدي (حيث وصفه الكاتب بأنه الشيعي الذي تقوي وإشتد عوده تحت مظلة الاحتلال الأمريكي تأكيدا لدوره كعميل للاحتلال الأمريكي)وانه فوجيء بإعلان المالكي رئيس الوزراء الشيعي الذي شاركت جماعة مقتدي الصدر الشيعية­ صاحبة جيش المهدي­ في عملية انتخابه لهذا المنصب.. بالهجوم علي التيار الصدري. في نفس الوقت الذي يعلن فيه عن هذا الصدام مع جيش المهدي واعتقال زعمائه يدور قتال ضار بين هذه القوات الأمريكية ومسلحين من التيار السني يسقط فيها العشرات من الضحايا.. بينما تعصف السيارات المفخخة بعشرات الضحايا من التابعين للقومية التركمانية.

ونسب الكاتب لمطبوعات أمريكية وعالمية أن الأوضاع تسير في العراق من السيئ إلي الأسوأ وان شبح الحرب الأهلية والطائفية أصبح علي الابواب.

http://iraqegypt.blogspot.com/

newiraq@gmail.com

٠٨‏/٠٧‏/٢٠٠٧

فيلم عن سعدي يوسف وانتقاد لعدم منح نازك المائكة جائزة الشعر بالقاهرة.

فيلم عن سعدي يوسف وانتقاد لعدم منح نازك المائكة جائزة الشعر بالقاهرة.

المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة

العراق في الصحافة المصرية

ظهر اهتمام كبير في صحف القاهرة اليوم الأحد8يوليو07 بتفجيرات أمس في ناحية طوزخورماتو، وخبر عن فيلم تسجيلي طي الإعداد عن الشاعر العراقي سعدي يوسف المقيم بلندن، ومقالات جديدة حول الشاعرة الراحلة نازك الملائكة وعودة الجدل حول عدم حصولها على جائزة مهرجان الشعر العربي بدورته الأولى بالقاهرة فبراير شباط الماضي.

خبرياً؛ اهتمت الصحف بمقتل ‏105‏ وإصابة ‏250‏ عراقيا في ناحية طوز خورماتو بمحافظة كركوك،فيما وصف بكبرى الصحف الرسمية اليومية(الأهرام) بأنه "أول مذبحة تستهدف قرية تركمانية" وكاتن الخبر الرئيسي للصحيفة، كما اهتمت الصحف بخسائر القوات البريطانية خلال مواجهات عنيفة مع جيش المهدي، وبتصريح عبدالله جول وزير خارجية تركيا أمس في حوار لإحدي القنوات الفضائية أن مخططات العملية العسكرية المحتملة علي شمال العراق معدة وجاهزة‏.

وفي صفحتها الأولى قدمت جريدة الأخبار-يومية رسمية - أخبار العنف بالعراق أمس تحت عنوان "إستمرار نزيف الدم: مقتل 150 عراقيا و10 جنود أمريكيين وبريطانيين"

وفي أسبوعية اخبار الأدب نشر خبر حول الاعداد لفيلم تسجيلي عن الشاعر العراقي سعدي يوسف

حيث قالت الجريدة أن الشاعرالعراقي سنان أنطون الأستاذ بجامعة نيويورك قام بزيارة لندن الاسبوع الماضي لتصوير فيلم تسجيلي عن الشاعرالعراقي سعدي يوسف، وأنه لم يستقر للآن علي اختيار عنوان للفيلم، وإن كان يفكر جديا في اختيار عنوان يتعلق بفكرة المنفي. مع مشاهد لسعدي في بيته وحدائق لندن ومتروالانفاق، وبعض المتاحف والمعالم الاثرية هناك، وتحدث يوسف بالفعل لما يقرب من عشر ساعات كاملة عن تجربته وذكرياته، وسيستكمل تصوير الفيلم عند زيارة سعدي لنيويورك حيث يقوم سنان بالتصوير مع عدد من أصدقاء سعدي وزملائه الشعراء.

وفي الأهرام-يومية رسمية- واصل الشاعر والإعلامي المعروف فاروق شوشة مقالاته حول الشاعرة العراقية الراحلة نازك الملائكة وكتب تحت عنوان "نازك الملائكة‏..‏ عاشقة مصر" قائلا أنه لا يظن أن مصر قد عاشت في وجدان شاعرة عربية‏,‏ بالقدر الذي عاشته في وجدان شاعرة العراق وشاعرة العرب الأولي في القرن العشرين نازك الملائكة‏,‏ فقد تفتحت عيناها ـ منذ صباها الباكر ـ علي الأنفاس الرومانسية المترددة في شعر محمود حسن إسماعيل وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي منذ أواخر الثلاثينيات ومطالع الأربعينيات في مصر‏.‏ وكانت بطبيعتها الانطوائية‏,‏ وتكوينها غير الاجتماعي‏,‏ وانكماشها في داخلها عبر هواجسها وظنونها وتساؤلاتها وتأملاتها‏,‏ أكثر ميلا إلي شعر هؤلاء الثلاثة باعتباره قفزة نوعية في سياق الشعر العربي الحديث‏,‏ بعد خروجه من عباءة شوقي وحافظ ومطران في مصر‏,‏ وانطلاق أصوات جماعة أبوللو‏.‏وبعد استعراض لنتاج الراحلة شعريا ونقديا اضاف شوشة أنها حين دعيت من معهد الدراسات العربية في القاهرة لإلقاء سلسلة من المحاضرات فيه‏,‏ كان اختيارها للشاعر علي محمود طه موضوعا لهذه المحاضرة‏,‏ تأكيدا جديدا علي حس الانتماء وروعة العشق لمصر‏:‏ شعرا وثقافة وحياة‏,‏مضيفا في النهاية أنها كانت علي المستوي الشخصي ـ ممن يصادقون‏(‏ بكسر الدال وبفتحها‏)‏ بسهولة‏,‏ فكان "مزاجها الفوار هو الذي يجعلها تقبل علي أو تنفر من‏,‏ فتكون حينا في رقة الماء السلسال‏,‏ وحينا آخر في وعورة الصخر الصلد‏.‏ ومن عناق الماء والصخر‏,‏ وجدلية التدفق والانحباس‏,‏ تفجر شعر نازك الملائكة وإبداعها العظيم‏,‏ وصوتها الباقي‏,‏ ونموذجها الفريد‏,‏ الذي يستعصي علي المحاكاة أو التكرار"

وفي أخبار الأدب كتب صبري حافظ عن الجدل حول عدم حصول نازك الملائكة على جائزة مهرجان الشعر العربي بدورته الأولى بالقاهرة فبراير شباط الماضي. قائلا

أنه توقف طويلا فيما قرأه من تغطية لرحيل الشاعرة العراقية الكبيرة نازك الملائكة عند أسف الشاعر المصري الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي لعدم أخذ لجنة جائزة القاهرة للشعر العربي، بمناسبة مهرجان الشعر الأخير في مصر، برأيه في منح الجائزة لنازك الملائكة. وقد أكسب رحيل الشاعرة هذا الأسف دلالات مضاعفة. ومضيفا أن في اعطاء الجائزة للفلسطيني محمود درويش دلالة سياسية ومستعرضا بعض المساؤيء التي تحول بين القيمة الأدبية وربما المادية لكثير من الجوائز العربية بمجالات الأدب،منتقدا جوائز عربية شبيهه التي نظمتها مؤسسات رسمية مختلفة من جائزة صدام والقذافي وحتي جائزة المغرب وجائزة فيصل وزايد. وأن هذه الجوائز الرسمية جميعا، تفتقر في معظمها للمصداقية، ويتضاءل حظها باستمرار من رأسالمال الرمزي. مضيفا ان رحيل نازك الملائكة حرك الكثير من المواجع"فقد قامت نازك الملائكة بدور جذري ومغير في مسار الشعر العربي دون الحصول علي جائزة أدبية كبيرة زعمت أنها جائزة للشعر العربي الحديث."

٠٣‏/٠٧‏/٢٠٠٧

مقال هام يستشرف توجهات بروان نحو العراق في ضؤ تركة تشرشل وبلير

مقال هام يستشرف توجهات بروان نحو العراق في ضؤ تركة تشرشل وبلير

المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة

حلل مقال بصحيفة مصرية اليوم الثلاثاء 3يوليو07 وجهات رئيس حكومة بريطانيا الجديد تجاه العراق مقارنا بين موقف تشرشل وزير المستعمرات بريطانيا العظمى وبلير رئيس حكومة بريطانيا السابق تجاه بقاء قوات بلادهم بالعراق. فيما اهتمت الجريدة الناطقة باسم وزارة الثقافة المصرية بالملاحقات القضائية لوزير الثقافة العراقية ومقال آخر يحذر من التوسع الايراني بالمنطقة بعد حرب العراق متسائلا اذا ماكان ما يحدث في العراق دليل فشل العرب في استيعاب الديمقراطية وفشل الديمقراطية في اثبات صلاحيتها كنظام لحكم شعوب المنطقة

خبريا اهتمت صحف اليوم بنسف جسر استراتيجي في الأنبار وبمقتل خمسة جنود أمريكيين في مصادمات بالعراق وباتهام واشنطن لإيران وحزب الله (اللبناني) بتسليح وتدريب "المتطرفين" في العراق وبتصريحات وزير خارجية العراق هةوشيار زيباري التي يحذر فيها من انسحاب القوات الأمريكية من بلاده.

وفي الأهرام كتب د وحيد عبدالمجيد نائب رئيس مركزالدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام حول التوجهات المتوقعة لرئيس الحكومة البريطانية الجديد جوردون براون‏

الذي حل في‏(10‏ داوننج ستريت‏)‏ منذ الأربعاء الماضي‏. واستعرض المقال المطول مفاصل زمنية هامة في تاريخ بريطانيا العظمى عند احتلال العراق 1917 مشابها بين هذه النقاط ومثيلاتها الآن بعد حرب العراق الأخيرة في2003.‏ واعتبر الكاتب أن براون حرص‏,‏ في إشاراته الأولي ذات المغزي‏,‏ طمأنة القلقين من "استمرار تورط بريطانيا في رمال العراق المتحركة‏,‏ التي ابتلعت إنجازات بلير الداخلية والخارجية علي حد سواء" مضيفا ان هذه الإنجازات قليلة‏,‏ سواء علي مستوي التحسن الملموس في الوضع الاقتصادي‏,‏ أو السياسي. مضيف ان بلير خسر كثيرا بسبب هول خطيئته في العراق‏,‏ ولأنه لم يقرأ تاريخ بريطانيا العظمي وسيرتها الأولي في إحدي مستعمراتها السابقة‏.‏ متوقعاً أن يتوقف أداء براون في الاختبار الأول الذي يخوضه علي مدي استيعابه لهذا التاريخ ودروسه التي فاتت علي بلير فكان سقوطه مدويا‏.‏

واشا رالكاتب لنقاط زمنية فاصلة في تاريخ بريطانيا العظمى كان على بلير مثلما على خليفته براون التعلم منها، مذكرا بلويد جورج الذي رئيس وزراء بريطانيا عندما سقطت بغداد في أيدي قواتها في مارس‏1917.‏ ولكن ونستون تشرشل كان هو وزير المستعمرات‏,‏ والمسئول بالتالي عن هندسة السياسة البريطانية في العراق‏,‏ بالتعاون مع وزير الخارجية اللورد كورزون‏.‏

وقد ارتكبت بريطانيا في ذلك الوقت أخطاء هائلة كررتها الولايات المتحدة كما لو أنها تستنسخ بعضها علي الأقل‏.‏ ومع ذلك اندفع بلير وراء الأمريكيين كما لو أن بريطانيا التي صنعت الجزء الأكبر من تاريخ العالم الحديث هي بلد بلا تاريخ‏.‏

واضاف الكاتب أن بلير لم يدرك كون التاريخ يعيد نفسه في صورة أكثر مأساوية‏.‏ فهو لم يعرف مثلا أن فكرة تغيير الشرق الأوسط وإعادة ترتيبه انطلاقا من غزو العراق داعبت خيال بريطانيا العظمي قبل أكثر من ثمانين عاما‏.‏

ضاربا مثلا باللورد كورزون الذي كان يؤمن بأن بلاد ما بين النهرين هي المدخل الأفضل لتحقيق ما سماه تحويل منطقة الشرق الأوسط بأسرها‏.‏ وموردا نقطة اخرى للتشابه بين الغزوة البريطانية‏1917‏ والغزوة الأمريكية البريطانية‏2003 للعراق وهو حديث الأمريكيين الآن عن ورطة أمريكية في العراق وحديث البريطانيين حينذاك عن فخ وقعوا فيه‏.‏ وحول مقاومة العراقيين في الحالتين يقول "لم تكن ثورة العشرين والمقاومة التي أعقبتها أقل عنفا مما يحدث في العراق الآن‏,‏ ولكن بدون الإرهاب الذي لم يكن العالم قد عرفه بعد‏.‏ وكما حدث بعد غزوة‏2003‏ تقريبا‏,‏ بدأت المقاومة في غرب ووسط العراق حيث اندلعت ثورة العشرين‏,‏ ثم امتدت إلي جنوب الفرات‏." ومعرجاً على الانتقادات الشعبية لموقف لندن من الاستنمرار في بلاد الرافدين في الربع الأول من القرن النمنصرم يفقارن الكاتبمع موجة النقد العارم لواشنطن وبقاء قواتها في"المستنقع العراقي" الآن. مضيفا حول سياسة العاصمتين تجاه المقاومة العراقية بأن تشرشل كان متشددا ومطالبا بقمع المقاومة العراقية بلا هوادة‏,‏ إلا أنه راجع موقفه في الوقت المناسب مما ساهم في تغيير السياسة البريطانية باتجاه التسليم بالأمر الواقع وتولية الملك فيصل عبر استفتاء شعبي عام‏1921,‏ أي بعد عام واحد علي اندلاع الثورة‏.‏ وبالرغم من أن وجود قوات بريطانية في العراق بعد ذلك ظل مصدرا لانتقادات ضد حكومتها‏,‏ فقد تجنبت خسائر كانت مرشحة للازدياد‏.‏

وما كان لها أن تنجو من موقف أسوأ إلا أن تشرشل نجح في ترتيب الأوضاع علي نحو أدي إلي إقامة العراق الذي نعرفه حتي الآن‏.‏ وأنقذ‏,‏ بذلك‏,‏ بريطانيا من مستنقع كان يمكن أن تغوص فيه بأكثر مما غرقت أمريكا ـ ومعها بلير ـ بعد أكثر من ثمانية عقود‏.‏

ومقارنا بين تشرشل وبلير يقول الكاتب أن الفرق شاسع بين بلير الذي خرج من الحكم يجر أذيال الخيبة في العراق‏,‏ وتشرشل الذي كان نجاحه في الإفلات من الفخ العراقي أحد العوامل التي مهدت له الطريق إلي‏10‏ دواننج ستريت بعد ما يقرب من عقدين‏.‏

وممتدحا موقف أو حنكة تشرشل يقول الكاتب أنه لم يكابر ويصر علي القتال في العراق في مطلع العشرينيات‏,‏ بخلاف ما فعله إزاء التهديد النازي الذي اجتاح أوروبا واقترب من بريطانيا حين حارب معركة كبري من معارك الحرية‏,‏ بخلاف بلير الذي أصر علي مواصلة معركة من أخطر معارك الهيمنة والطغيان‏.‏ فيا له من فرق هائل يتجاوز بكثير الفاصل الزمني الممتد بين عصرين‏,‏ والتفاوت العمري الشديد الذي يصل إلي حد أن بلير ترك رئاسة الحكومة وهو أصغر بأحد عشر عاما كاملة من تشرشل حين تولي هذا المنصب للمرة الأولي‏.‏

وملخصا الفارق بين الاثنين باعتباره الفرق بين سياسي محترف تسكن السياسة أعماقه‏,‏ ومحب للسلطة بطريقة الهواة تفلت السياسة من بين أصابعه‏.‏

وحول وحدة العراق يقول الكاتب أن أهم ما حرص عليه تشرشل كان خريطة العراق الموحد‏التي جمعت شتات ما كان يطلق عليه بلاد الرافدين المقسمة إلي ثلاث ولايات‏.‏ فإذا تدهور الوضع في العراق أكثر وانتهي إلي التقسيم‏,‏ "فسيكون بلير قد ساهم في تفريق ما كان تشرشل قد شارك في توحيده‏."

ومتسائلا في النهاية "أين سيكون مكان براون بين الاثنين" ومجيبا أنه "ربما تتوقف الإجابة علي مدي قدرته علي أن يعالج تركة بلير الثقيلة اعتمادا علي خبرة تشرشل الناجحة‏"

(هذا التقرير مصدره المرصد الإعلامي العراقي بالقاهرة)

وفي جريدة القاهرة الناطقة باسم وزارة الثقافة المصرية نشر تقرير بعنوان "وزير الثقافة العراقى (أسعد كمال الهاشمي)هرب إلى الأردن بعد اتهامه بالتورط فى عملية إرهابية" وقالت الجريدة ان الاعترافات المصيرة لقتلة نجلى الألوسى النائب الذى دعا لزيارة إسرائيل دفعت السلطات العراقية لإصدار مذكرة باعتقال الوزير الذى لاذ بالهرب قبل مداهمة الشرطة للمنزل

وأضافت الجريدة بعد استعراض ملابسات اغتيال نجلي الالوسي ان السلطات العراقية داهمت منزل الهاشمي في وقت مبكر من صباح السادس والعشرين من يونية، و لم تتمكن من القبض عليه واعتقلت عدداً من حرسه"و تتضارب معلومات عن مكان تواجد الوزير الذي يعتقد البعض أنه فر إلي الأردن في حين تواردت أنباء أخري عن إلقاء القوات الأمريكية القبض عليه"

وفي تقرير آخر نشرته الجريدة حول انتشار النفوذ الايرانى فى المنطقة بعد حرب العراق، كتب الليبرالي كمال غبريال متسائلا إذا كان الذي يحدث فى العراق الآن يعنى فشل العرب فى التعامل مع الديمقراطية كنظام لحكمهم؟ وهل هناك أمل فى أن تتحرك أنظمة المنطقة لعمل أى شىء جدى غير قمع معارضيها؟ اسئلة ساخنة يجيب عنها بسخونة أشد مضيفا أن ضرب أمريكا لصدام أتاح للوحش الإيراني مد مخالبه إلي المنطقة فأخذ يحقق الانتصارات المتوالية بينما كل القوي العالمية تتفرج وتحذر وتهدد فقط من المستحيل تصور قيام أنظمة المنطقة بأي عمل جدي غير قمع القوي المناهضة لبقائها علي كراسيها للأبد ، مضيفا ان المعارضين والمؤيدين للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، يرون أن التدخل العسكري الأمريكي في العراق كان مغامرة غير محسوبة، وبأن الإدارة الأمريكية والأجهزة البحثية المعاونة، سواء الاستخباراتية أو الأكاديمية، قد فوجئت بالكثير والخطير الذي تجهله عن العراق وشعبها، وبما يترتب علي حدوده الممتدة والمفتوحة مع جيران، كان يفترض أن تكون ردود أفعالهم وقدرتهم علي التأثير علي ما يحدث في العراق معروفة لدي مخططي الحملة، وكانت نتائج ذلك الجهل المزري غير المغتفر، هي ما نراه حالياً من فوضي وإرهاب بكل منطقة الشرق الكبير، لكن الأسوأ والأخطر هو فشل -وليس تعثر- مشروع تحديث المنطقة، وبدلاً من أن يكون العراق باكورة التغيير والحداثة، ونموذجاً لديموقراطية عربية، صار علي العكس مما أريد له ومنه، إذ صار دليلاً علي فشل العرب في استيعاب الديموقراطية، وعلي فشل الديموقراطية في إثبات صلاحيتها كنظام حكم لشعوب هذه المنطقة مضيفا أن " التدخل العسكري الأمريكي بالمنطقة مكروه ولا ريب، والتعقل وعدم سفك المزيد من الدماء، وعدم توسيع رقعة الصراع، توجهات جوهرية لا غبار عليها، لكن معالجة الأخطاء الكبري - كغزو العراق - ربما لن تتيسر إلا بأخطاء أكبر، ونسميها هنا أخطاء تجاوزاً، فالطلقة التي أطلقت علي رأس ذئب كرتوني هو صدام حسين، أتاحت للوحش الإيراني أن يمد مخالبه إلي المنطقة، وها هو يحقق انتصارات متوالية، فيما كل القوي العالمية تأخذ موقف المتفرج والمحذر والمهدد، فيما شياطين الإرهاب الإيرانية تسفر أنيابها عن ابتسامة سخرية، مادام لديها مهلة من الوقت لا يتوقع أن تكون قليلة، لتحقق حلمها، بتحويل كل المنطقة إلي مستنقع من الفوضي والظلامية، تتسيده الدمي إيرانية التحكم، ليكون تحقيق حلم الإمبراطورية الفارسية الإسلامية، ثمرة تسقط تلقائياً بين أيادي ملالي طهران "

__ http://iraqegypt.blogspot.com/ newiraq@gmail.com

الأخبار من صوت العراق

FEEDJIT Live Traffic Feed

Counter